النعمة ؛ منظمات جمعوية تصدر بيانا هاما “تفاصيل “


بسم الله الرحمن الرحيم

منظمات المجتمع المدني،

أعيان ووجهاء مدينة النعمة

الرابطات المهنية في النعمة’

الأندية   الشبابية

الرابطات الشبابية

الرابطات  و التعاونيات الرعوية

 

بيــــــــــان

في ظل تفاقم أخطار الأوضاع الأمنية علي الحدود بين البلدين الشقيقين، الجمهورية الإسلامية الموريتانية ،و جمهورية مالي ،

و نظرا لتنامي  الاعتداءات  بين الفينة والأخرى على مواطنينا  العزل ، و ما ينجر عن تلك الاعتداءات من انتهاك للأعراض، وضياع للأموال، وتهديد للسكينة العامة  والعيش المشترك بين شعبين ضاربة علاقاتهما الودية والأخوية في جذور التاريخ على أساس التكامل ، والتكافل، وصون النفوس، ونظرا لتكرار الاعتداءات غير المبررة، والتصفيات الهمجية للنفوس ،  والانتهاك الصارخ للحقوق، التي لطالما تعرض لها مواطنونا في الأراضي المالية علي يد عناصر مسلحة يحتمل أنها من الجيش المالي، ورغما عن المشاورات، و التنسيق ، و التحلي بروح الحكمة و ضبط النفس من طرف حكومة و شعب الجمهورية الإسلامية الموريتانية و التأكيد على صون العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين ، وحيث التزمت الدولة المالية الشقيقة حكومة وجيشا  بضمان أمن و سلامة  الموريتانيين الذين يعيشون على أراضيها .

 

بالرجوع لكل  هذا وذاك ، يلاحظ أن الحكومة المالية لم تعد قادرة على الالتزام بوعودها، رغم حرص موريتانيا على التمسك بمبادئ  السلم والاستقرار، وطبقا لمبادئ الأمم المتحدة  وللقوانين والمواثيق الدولية و في مقدمتها  احترام حقوق الإنسان، و عدم الاعتداء، وفض الخلافات بين الدول  بالطرق الدبلوماسية..

إننا على يقين وإدراك تام أن  حكومتنا تضع من بين أولوياتها الذب  عن مواطنيها أين ما وجدوا وبشتى  الوسائل المتاحة، دبلوماسية كانت أم عسكرية، وإن تغاضي  حكومتنا عن الجرائم المرتكبة في حق بعض مواطنيها منتصف يناير المنصرم ، لخير دليل على تبني الجمهورية الإسلامية الموريتانية  الحوار البناء، والدبلوماسية الرشيدة حرصا علي السلم مع الجارة  مالي وأمن و استقرار المنطقة ككل.

بيد أن إيثار السلطات الموريتانية للطرق السلمية، لم يأخذه الطرف الآخر على محمل الجدّ وهو أمر بدا  جليا من خلال  تجرأ  عناصر الكتيبة العسكرية التي يحتمل أنها تابعة للقوات المسلحة المالية، تجرئهم  يوم الخميس الموافق 5 مارس الجاري  علي عدد من المدنيين – الرعاة العزل ، السلميين ، عند حنفيات العطاي  والشيخ أحمد ، ومحمود لمولانا، والتي هي حنفيات معروفة لدى الماليين  منذ عقود مضت أو يزيدون. وحيث أقدم عناصر الكتيبة علي ارتكاب أفظع الجرائم  التي ترقى إلي جرائم ضد  الإنسانية من تعنيف جسدي و نفسي، وإبادة جماعية ، و سلب للأموال، ونهب للممتلكات، و ترويع للنساء و الأطفال.

 

إننـــا،  من منطق  ما سبق، كفاعلين في هيئات  المجتمع المدني بمختف أطيافه، ووجهاء  و أعيان ، و تكتلات شبابية ، و تجمعات رعوية…  لنعبر عنو ما يلي :

  1. نقدم خالص تعازينا القلبية  لأسر ضحايا  أحداث 5 مارس و تلك التي وقعت خلال شهر يناير   2022  متضرعين ألي المولى عز وجل إن ي يسكنهم فسيح جناته وان يلهم ذويهم الصبر والسلوان ، كما نعزي كافة المجتمع الموريتاني حكومة و شعبا  إثر هذا المصاب الجلل.
  2. ندين بأشد العبارات كافة أشكال الجرائم و الاعتداءات ضد رعايا عزل.
  3. نشجب بقوة  الاعتداءات التي يتعرض لها مواطنونا في بلد  لطالما حرصنا على روابط حس الجوار، والسكينة ، والسلم  مع شعبه و حكوماته.
  4. نطالب و نؤكد على ضرورة التصرف الفوري من قبل سلطاتنا كافة لوضع حد للجرائم التي تم ارتكابها في حق مواطنينا الأبرياء  مؤكدين  في ذات الوقت علي ضرورة نهج الحلول السلمية التي تضمن العيش المشترك والأمن والسلم بين شعبي البلدين الشقيقين على أساس المصالح المشتركة، و الاحترام.
  5.  نطالب  سلطاتنا باتخاذ  التدابير اللازمة  بغية عودة وتأمين ما أمكن من المواطنين الموريتانيين في مالي إلى أرض الوطن- الأم ، و اتخاذ  كل الإجراءات  والتدابير القانونية في حق  من يمتنع عن العودة إلى الوطن في ظل  الظروف الأمنية الاستثنائية التي تمر بها دولة مالي.
  6. نطالب  بتشكيل لجنة  مشتركة بين السلطات الموريتانية والمالية  لتقصي الحـــقائق وتحديد المسؤوليات عن الضالعين في الجرائم المتكررة على مواطنينا و تقديمهم  للعدالة،
  7. نؤكد حرصنا التام  على الوقوف جنبا إلى جنب مع سلطاتنا في أي إجراء تتخذه من أجل سلامة وأمن واستقرار بلدنا الطيب وشعبنا العزيز،  كما نعبر عن استعدادنا التام  لمواكبة سلطاتنا العليا وسلطاتنا الجهوية في جهودها الرامية لبسط الأمـــن والسكينة على مستوى ولاية الحوض الشرقي عموما و في المناطق الحدودية خاصة.
  8. كما نطالب و نؤكد علي ضرورة  وضع حدّ للشائعات التي من شأنها زرع الفتن و الشقاق و إثارة العنف ، و المواجهة المسلحة.

 

النعمة  بتاريخ 08  مارس 2022

التــوزيع :                                                        لجنة الصيـــاغة

وزير الداخلية و اللامركزية…1                              لبـــــــات المبارك

والي ولاية الحوض الشرقي…1                              الديده محمد عبد الله

                                                                          مولاي عبد الرحمن شيخ العافيه

 

 

 

 

المـــوقعون

 

  • اتحــاد جمعيات و تعاونيات النعمة ( 30 جمعية و تعاونية)
  • شبكـــــة الوعي ( 15 جمعية غير حكومية)
  • التجمع الوطني للرابطات الرعوية / المكتب الجهوي بالنعمة ( 13 رابطة رعوية)
  • جمعية معـــــا لترقية النعمة
  • جمعية شباب مدينة النعمة
  • جمعية آفاق
  • الممثلية الجهوية لجمعية آمال الخيرية بالحوض الشرقي
  • جمعية تطوير الزراعات المروية و التنمية الحيوانية
  • جمعية صحة الأم و الطفل
  • منسقية الجمعية الموريتانية لحقوق الإنسان بالحوض الشرقي
  • محمد فال اخيـــــار ، وجيه و ناشط سياسي
  • القاضي حماه الله أشريف أحمد ، وجيــه و مدون
  • أحمد بن بلا ، وجيه و ناشط في المجتمع المدني
  • سيد محمد عبد الرحمن الملقب سيديا ، وجيه و ناشط سياسي
  • جمعية مبــادرة شبــاب الحوض الشرقي
  • الممثلية الجهوية لجمعية القلوب الطيبة للأعمال الخيرية بالحوض الشرقي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى