انواكشوط / الحركة النقابية لإصلاح التعليم تقيم ندوة حول مسارات الإصلاح والقانون التوجيهي

أقامت الحركة النقابية لإصلاح التعليم ،ندوة حول الإصلاح التربوي ومساراته من خلال القانون التوجيهي، يوم الخميس 26 اكتبر 2023،بانواكشوط  .

وتتنزل هذه الندوة في إطار تخليد اليوم العالمي للمعلم والتي طبعتها ظروف مأساة حرب الصهاينة على غزة واهل فلسطين،والنكبة العربية الحديثة اتجاه القضية المركزية للأمة ..

ومن ضمن ما تمحورت حوله هذه الندوة ، التي حضرها لفيف من النقابيين وخبراء في التربية وشخصيات مرجعية وجمهور من الفاعلين في الحقل ،ما جاء في إحدى فقرات خطاب الإفتتاح هذه :

(  ،،أيها السادة والسيدات؛
إن ندوتنا هذه تنعقد في ظرف عصيب تمر به أمتنا العربية والإسلامية إثر العدوان الغاشم الهمجي الذي يشنه الاحتلال الصهيوني ضد إخوتنا في غزة وفلسطين المحتلة، وما نجم عنه من سقوط الآلاف من الشهداء والجرحى؛ في ظل صمت مطبق من المنظومة الدولية المتواطئة مع الاحتلال الصهيوني في ازدواجية واضحة للمعايير.
إننا في الحركة النقابية الموريتانية لنعلن عن تنديدنا وشجبنا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي وتضامننا ودعمنا الكامل لإخوتنا الفلسطينيين في مصابهم ومحنتهم، وندعو أحرار العالم إلى الوقوف مع الشعب الفلسطيني المظلوم حتى ينال حقه في إقامة دولته على كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة وعاصمتها القدس الشريف، ويقدم مجرمو الحرب الإسرائيليين إلى العدالة الدولية.
أيها السادة والسيدات؛
لا شك أنكم تدركون جميعا حجم الاهتمام الذي يوليه المهتمون بالشأن التربوي لإصلاح التعليم بوصفه مطلبا ظل مطروحا طيلة العقود الماضية؛ نظرا لما تشهده منظومتنا التربوية الوطنية من اختلالات تتجلى في ضعف المخرجات، وغياب مراجعة السياسات التربوية، بالإضافة إلى التراجع في المكانة المعنوية والمادية للمدرس الذي يمثل محور العملية التعليمية.

أيها السادة والسيدات؛
لقد ارتينا في الحركة النقابية تنظيم هذه الندوة مساهمة منا في مواكبة جهود إصلاح التعليم؛ من خلال إتاحة الفرصة لنخبة من الخبراء والمهتمين بالشأن التربوي لسبر مضامين القانون التوجيهي المتعلق بالنظام التربوب؛ الصادر مطلع العام الجاري، وتقديم جملة من المقترحات والمطالب الهادفة إلى التحسين من الخطط والاستراتيجيات التي ينوي القطاع الوصي القيام بها في صدد تطبيق مقتضيات هذا القانون، وهي مناسبة للتذكير بواقع المدرس وما يرفعه من مطالب يندرج بعضها في ثنايا القانون التوجيهي لكنها تحتاج لخطوات عملية من قبل الحكومة والجهات الوصية.
وعملا بمبدأ المكافأة والتشجيع؛ قررت هيئة الإشراف على هذا النشاط تكريم بعض الشخصيات التي أسهمت في جهود الحركة النقابية الوطنية وقدمت عطاء في مختلف البرامج ذات الصلة بالمنظومة التربوية.
وإننا لنتقدم بالشكر الجزيل لكل من حضر معنا هذه الندوة أو ساهم في التحضير لها، مع تمنياتنا للجميع بوافر التوفيق، ولنظامنا التعليمي بحقبة حافلة بالإصلاحات والنجاحات.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.)

نواكشوط: 2023/10/26

زر الذهاب إلى الأعلى