منظمة “COAN” تعلن التخلي الطوعي عن الخفاض في عدةبلديات من الحوض الشرقي

أشرفت منسقية  الرابطات والمنظمات غير الحكومية بالنعمة  (COAN)  على تتويج حملتها التحسيسية حول مضار الخفاض والزواج المبكر في ست بلديات من أصل سبع من ولاية الحوض الشرقي .
ويتعلق الأمر ببلدية كومبي صالح   حاسي امهادي ،المبروك  ،كصر البركة ، غليق اهل بيه ،وانول …
وتهدف المنظمة من خلال هذه الحملة الكبرى إلى إقناع السكان المحليين بخطور ممارسة خفاض البنات والنواج المبكر على صحتهن البدنية والنفسية وما تُمثلانه من انتهاك صارخ لحقوق البنت لما يترتب عليهما من اضرار صحية تصل حد الجناية وفق مقاربة تربوية تشاركية اعتمدها فريق المنظمة التحسيسي والمتخصص في تقنيات الإتصال .

وقد عبأت المنظمة كل الموارد البشرية والمادية على مدار 7 أشهر في مختلف التجمعات والقرى التابعة لهذه البلديات بغية اتخاذ القرار الحاسم وهو التخلي الجماعي الطوعي عن ممارسة الخفاض والزواج المبكر ،تَيْنِكَ العادتين الضارتين للأفراد والمجتمع  كما ساهمت بشكل مباشر في التكفل ببعض ضحايا هذه العادات ومساعدة أسر المعاقين منهم بتمويل مشاريع مدرة للدخل وإعانات نقدية ومعنوية تخفف من ألامهم ومؤازرة لهؤلاء الفئات العمرية لدمجهم في المجتمع ..

وقد استهدفت المنظمة خلال مختلف تلك المراحل التعبوية كل المنتخبين والفاعلين والهيئات الشبابية من الجنسين والأعمار مستعينة في كل مرحلة من هذه المحطات بالأطباء والأئمة وقادة الرأي في تلك البلديات المذكورة .
وتؤكد كل المؤشرات التي أظهرتها نتائج الحملة والتزام السكان واندفاع الفاعلين منهم باتخاذ مايلزم للقطيعة مع هذه العادات المشينة ؛ وغيرها من المؤشرات الإيجابية تؤكد بما لايدع مجالا للشك نجاح الحملة بنسبة تجاوزت 70%بالمائة .
ومن المقرر أن يتم الإعلان الطوعي عن الخفاض والزواج المبكر في بلدية أشميم كآخر محطة في الأسبوع الجاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *