الإدريسي ، يكتب “أطريك” عزيز “….
“أطريك” عزيز:
في عصر الضياع والتضليل يجب الوقوف في وجه كل محاولات طمس رموز ثقافتنا التي هي سر بقائنا وعامل وحدة وإستمرار مجتمعنا سواء كانت هذه المحاولات ممنهجة
أو من باب المصادفة.
ومن هذا المنطلق لفت إنتباهي ما يعرف ب”أطريك عزيز” التي ترسخت في أذهان الناس وأقترنت عندهم بأمور كثيرة من أهمها الترفيه الذي صار_بفعل تراكم الهموم_هدف وغاية موسيقانا بعدما كانت حاضنة للثقافة والتراث وسندهما المتواتر عبر الأجيال, فخشيت أن يرهق طغيان “أطريك عزيز”
في ثقافة الناس طرق التيدنيت التليدة فيحدث الإلتباس وتورث للأجيال على أنها من طرق التيدنيت فكان لابد
من تعريف “أطريط عزيز” والتأكيد على أنه طريق سياسي تدفعه الغائية وتحكمه البركماتية.
وفيما يلي تعريف مفصل للطريق يشمل كل “أظهورت” أطريك مع ذكر بعض الأشوار وشواهدها.
_كرها: أسمو “الانقلاب” ويندخل بشور “الأزمة” خابطو ول محم, وفيه أشوار منها”سته سته” خابطو عزيز وشوهدو المرحوم القذافي ب”أسقير”.
ورخوه ردات ينكالهم
“الأ تفاق” خابطهم ولد الرايس مركب
ولا شوهدهم.
_فاقوها: أسمو “الفساد” وينحك فيه ياسر من أتهيدين.
_أكحالها: “الإنجاز” ويندخل بشور ينكالو “كدروه” وشاهده “بن العزيز°ترفد لمحار…بن العزيز°ترفد لمحار”
_أبياظها: أسمو “التخطيط” ويندخل بشور “الحي الساكن” وخابطو عزيز وأخبط فيها ياسر من لشوار مثل “الترحيل,الفساحة,الشارع” يغير ما شوهدهم.
_أبتيتها: ينكالو “الرحيل” وتخبطو ألا المنسقية ويندخل بشور “الربيع” مكبوظ من الموسيقى العربية خابطو البوعزيزي يرحمه, وفيه ياسر من لشوار منها “الإعتصام” وشاهدو “لحكك ترحل°عزيز إرحل…ذ هو الحل°ذ هو الحل” وفيه أملي شور خبطو مسعود أسمو “المبادرة” ولا أجبرلو شاهد…
مع تحياتي:الشريف مهدي الإدريسي.
مدينة طنجة المغربية9/9/2013